منتدى العربى نت

اهلا وسهلا بك بالمنتدى اذا كنت غير مسجل تفضل سجل وتمتع باقسام المنتدى وشارك وتصبح احد اعضاء المنتدى

المنتدى لجميع الفئات ولجميع العرب واهلا وسهلا بالمشاركين وفيه جميع الاقسام

المواضيع الأخيرة

» ايات الحرق
الجمعة أغسطس 05, 2016 5:01 am من طرف النمر الجريح

» القلب والدماغ من الايات الداله على عظمه الله في الانسان
الخميس يوليو 21, 2016 4:06 am من طرف النمر الجريح

» كشف عن اي شي تريده
الإثنين يوليو 18, 2016 3:55 am من طرف النمر الجريح

» تحضير خدام سوره يس
الإثنين يوليو 18, 2016 3:43 am من طرف النمر الجريح

» برنامج اصوات الاصدار الثاني روعة Sound Effects Paltalk Camfrog Beyluxe
الأحد مايو 10, 2015 1:50 pm من طرف النمر الجريح

» معلومات غريبه
الأحد مايو 10, 2015 1:50 pm من طرف prince mustafa

» كيف تتعامل الزوجه زوجها اثناء الدوره الشهريه
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 9:02 am من طرف النمر الجريح

» لماذا ينام الرجل بعد ممارسه الجنس ؟؟؟
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 8:57 am من طرف النمر الجريح

» ترحيب خاص بالاعضاء الجدد
الأربعاء فبراير 19, 2014 9:01 am من طرف النمر الجريح

ازرار التصفُّح

التبادل الاعلاني

لعبه البليارد


    المهارات الزوجيه

    شاطر

    النمر الجريح
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 794
    تاريخ الميلاد : 19/10/1980
    تاريخ التسجيل : 29/03/2009
    العمر : 36
    الموقع : http://ssd22d.ahlamontada.com

    المهارات الزوجيه

    مُساهمة من طرف النمر الجريح في الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:22 pm


    مهارات زوجية تغفل عنها كثير من الزوجات

    - العاطفه الدينيه الصادقة : بحيث تكون الزوجة مباركه على زوجها وأبنائها و وتحفظ نفسها تذكر احدى الأخوات معاناتها مع تقصير زوجها معها في الحياة الخاصة حيث اثرعليها نفسيا فكانت تدفع ذلك بدعاء ألهمها الله إياه : اللهم إن في قلبي فراغا لم يملأه زوجي اللهم املأه عفافا وتقى ويقينا يباشر قلبي حتى أرضى بما قسمت لي رضا تضفي به سترك علي وتقيني به شر الفتن ماظهر منها ومابطن فألقاك يوم القيامه وقد كتبتني من الصابرين فتوفيني برحمتك أجري بغير حساب كماوعدت في كتابك العظيم برحمتك ياأرحم الراحمين
    - النضج العقلي بحيث تكون عقليتها مرسخة على التثبت واليقين فلا تعمم ولا تلقى التهم جزافا بدون أدله لأن هذا بلا شك يعجب الرجل ويجعله يقدر رأي زوجته فالزوجة الناضجة لو خالف رأيها رأي زوجها فإنها تتقبل ذلك وتقدر رأيه وتحترمه وتصرح بذلك أمامه قتقول مثلا ( أحترم رأيك لكن أنا أميل لرأي آخر ) كما أنه إذ ا فقد النضج العقلي سيؤدي إلى تدمير شخصيات الأطفال التي ستربيهم هذه الأم الغير ناضجة !!
    - الذكاء بشكل عام لأن ذكاء الأم يؤثر على ذكاء أطفالها فهم سيقتبسون منها طريقة معالجتها للمعلومات وطبيعة البنية المعرفية لديها
    - الذكاء الوجداني وهو ضروري لأنه يربط بين الجانب العقلي والانفعالي مما يجعل الزوجة تستطيع تفهم دوافع غضب الزوج أو تساؤلاته فتتقبل ذلك بروح عاليه وتزداد دافـعيتها نحو إرضاء زوجها وإسعاده وتقنع نفسها بما لديها مهما كان وتنجح في إدارة انفعالاتها والسيطرة عليها وتكيف نفسها مع شخصية زوجها وأبنائها وفي الوقت نفسه تؤثر في شخصياتهم وتجذبهم إليها .
    أمثلة لتطبيقات للذكاء الوجداني في الحياة الزوجية ( خاصة مع الزوج الذي يتصف بالشخصية الجافة والمتغطرسة )

    ويقول تشارلز هانيل : ( لكي تحصل على الحب املأ نفسك بالحب لأقصى حد حتى تصير مغناطيسا )
    امنحيه ماتريدين ان تأخذيه منه ! وهذا يتطلب جهد وصبر ومهارات عاليه ووقت ! مثال زوجك غير حنون وانتي تريدينه حنون مالعمل ؟ حني عليه بزياده لأن المشاعر شئ متبادل ! فهو مهما كان قاسي لا بد مع الوقت أن يتطبع بمايعايشه في بيئته وبالتالي سيستقر في اللاوعي عنده أنك حنونه وبناء على ذلك سيفيض منه الحنان ويبادلك نفس المشاعر لكن اصبري !! الصبر الجميل فهو تغيير القناعات وليس تغيير الملابس دقائق وتنتهي !!! لذا هوشئ صعب جدا ويحتاج لإعادة البناء الفكري للشخص فقد يستغرق سنوات !!!


    - العاطفه الجياشه: يقال ( كل فلسفة الرجال لا تعادل واحده من عواطف المرأة ) (اذا كانت المرأة عيبا طبيعيا فهي بلا شك أجمل عيوب الطبيعة) (دموع المرأة طوفان يغرق فيه امهر السباحين) ( بيت بلا امراة كجسم بلا روح) وكلما كانت الزوجه عاطفيه كانت قويه وأنثى بحق ! ولذا خلقت المرأه من ظلع أعوج فاحرصي على أن تكوني ذات شحصية قوية لكن مع زوجك كوني كالطفلة في عفويتك وكالأم في حنانك !!
    و من عجائب حكمة الله أن المرأه لم تخلق من رأ س الرجل لئلا تتعالى عليه ولم تخلق من رجله لئلا يحتقرها وانما خلقت من ضلعه لتكون تحت جناحه فيحميها وقريبة من قلبه فيحبها ومن ظلع اعوج لكي تحتويه عاطفيا يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ، فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية. لأنه و كما أخبر النبي صلى الله عليه و سلم ، إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها .. و يقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل . لأن الله خلقها لتحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء .. حماية القلوب فخُلقت من المكان الذي ستتعامل أما آدم خلق من التراب لأنه سيعمل مزارعا ومهندسا وووو
    كما أن الالفاظ التي تحمل معنى العوج في اللغه تحمل معنى العطف مثل :
    كلمة عطف مأخوذه من المنعطف ومثل الحنان ماخوذه من الانحناء
    كما أن اعوجاج الضلع يعني ميله نحو غيره والاقبال عليه فكأنما في اعوجاج المرأه اقبالها نحو زوجها واولادها لذلك جاء التنبيه في مقابل ذلك جاء الأمرب : (فأستوصوا بالنساء خيرا)
    كما وصفت المرأه في السنه المطهره ب ( بالقوارير ) كصفة رائعه في المرأه لرقتها وصفاء عاطفتها وهذا يؤكده ان الله شاء ان تكون المرأه غير الرجل لحكمه وإلا فإن الله لا يعجزه ان يخلقها بنفس مستوى الرجل في القوة والعقل ووو
    ومن مظاهر الإحتواء العاطفي :



     إذا شعرتي بأنه إهانك ( أو أراد ظربك ) فلا تسمحي له بذلك أبدا بل قوليها صريحة : لاأسمح لك بإهانتي , النساء لايكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم ! صحيح إنت أقوى مني لكن الله أقوى منك !!واحذري أن تردي عليه ردا ينافي الأدب ! ستكونين بذلك انهزمتي أمامه تذكري إن المرأه القويه هي القويه بعاطفتها !!

     عند رغبتك في تنفيذ زوجك لشئ تريدينه لا تطلبي منه ذلك بطلب مباشر !!! بل صيغيه بصيغة الإقتراح : لو تفعل كذا فهو أطيب .. أقترح عليك كذا ... أو اطلبيه بصيغة لطيفه جدا : يامال العافيه ودي بكذا ... لوتكرمت عطني كذا ... مشتهين ناكل ... ولا تقولي خلاص لازم نرفع الكلفه لا احذري رفع الكلفه لايعني ترك الفاظ الذوق والرقه والدلال تذكري بأنك أنثى والأنثى الدلال والحياء يزيدها جمالا وإغراء ا والذكر الجرأه تجعله يزداد ملاحة وإغراءا !!!

     يعانى عدد من الرجال بكثرة الأوراق والفوضى في سياراتهم ومكاتبهم لذا استعملي قانون الجذب هنا بأن تحاولي الحفاظ على ممتلكاته بعدم رمي أي شئ منها أو ترتيبها بدون إذنه فقط حافظي عليها بحيث لو نسي مكان شئ منها استعان بك ليجده فيشعر بأهمية و جدوى تنظيمك وتخطيطك كما لابد أن نشير لأهمية التخطيط في الحياة فهو يقلل الجهد ويختصر الوقت ويشعر الزوج بنضج تجربتك مثال : احتفظي في ثلاجتك بأدوية للزكام وخفض الحرارة . مثال آخر : أخبريه باحتمال زيارة مفاجئة لبعض الأقارب لكم مما يستدعي إحضار مايلزم من أغراض الضيافة حتى لا يفاجأ بضيف بدون وجود مايلزم لضيافته . فتكسبين ثقته فيك وفي رأيك .

     اللمس :وهو بالشك يثير عاطفة الرجل فضلا عن الشهوه لذا أثبتت الدراسات أن كلا من جلد الرجل والمرأه بحاجة للمس لكن المرأه بخلقة الله تحتاجه أكثر بسبب هرمون الأستروجين والذي يجعل جلد المرأه أرق لكنه يجعله أكثر حاجه للمس !!والمرأه التي تتلقى صورا عديده من اللمس تصبح تجاعيد ها أقل ودورتها الشهريه منتظمه أكثر كما تذكر الدراسات .

     اشكريه على كل نصيحه يوجهها لك حتى لو كانت جارحه وحتى لو بكيتي منها بل البكاء مع ذلك أفضل والتظاهر بالظعف أحيانا أفضل في بعض المواقف !!لكن اتبعي ذلك بأن تطلبي منه أن يمون أكثر لطفا كأن تقولي : أرجو يكون أسلوبك في المرة القادمة أكثر لطفا وحنان !!

     كوني دائما مستفسرة وصيغي ملاحظاتك عليه على شكل استفسار برئ جدا كأنك لا تعلمين شئ عما تستفسرين عنه ! تظاهري بالجهل !! ولا تكوني استاذة عليه وبإمكانك من خلال ذلك أن تقولي ماتشائين لكن بمكر ودهاء ( من خلال الإقناع بالإيحاء ) واختمي رأيك بأن تقولي : طبعا هذا حسب معلوماتي المتواضعه !!

     استخدام ألفاظ تشعر بذلك : آمر ،تدلل ،يالبى قلبك ، مع تعابير وجه عاطفيه ومشاعر عاطفيه جياشه وسلوك عام يوحي بذلك!

     الإبتسامة : اقهري الظروف بالإبتسامه ! فهي تزيدك ثقه وقوة أمام الآخرين !و تدل على تأملك لما حولك وقدرتك على تجاوزه نفسيا كما أنها علاج يغير كيميائية وموجات وذكاء الدماغ .

     عبري عما تريدين وانتقديه لكن بطريقه مغناطيسية (كلمه جذابة ماكرة !!) لكن انتبهي الأمر صعب جدا ويتطلب قدره فائقة على إدارة مشاعرك مثال : زوجك تأخر في العودة للمنزل ! إذا جاء قولي : ارتعت عليك !!حسبت فيك شئ !! وهكذا لكن الصبر الصبر تذكري تغيير القناعات والأطباع صعب جدا ويحتاج وقت طويل قد يمتد لسنوات فالصبر الجميل !

     تفقد حاجاته برغبه ملحة لإشباعها : مثل الحاجة للراحة والهدوء



     إذا اختلفتي معه في الرأي لا تحاولي إقناعه بطريقه مباشره احذري ذلك ! ستكون النتيجة عكسية بل بادري بقول : رأيك مقنع وله حظ من الصواب لكن عندي إشكاليه في كذا ....واذكري رأيك بطريقه غير مباشره كأنك تتسألين عن صحة رأيك واشعريه بأنه خبير !! واختمي الحوار بقول : كل شئ ممكن !!



     قاعدة مهمة : ركزي عند تعديل السلوك على ما تحبينه وتريدينه من الأخلاق وليس على ما تكرهينه من طبعه وأخلاقه ! تذكر روندا بايرن في كتابها السر : ( عندما ترغب في جذب شئ ما إلى حياتك تأكد من أن أفعالك لا تناقض رغباتك )

     التواضع له والفرح بخدمته.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 12:53 pm